الاسم باللغة العربية:

لويس بيير ألتوسير


الاسم باللغة الانكليزية:

Louis Althusser 


مكان الولادة:

ولد لويس بيير ألتوسير في 16 أكتوبر 1918 في بلدية بالجزائر الفرنسية تعرف باسم بئر مراد رايس


لمحة عن حياته:

فيلسوف فرنسي ولد في الجزائر في مستعمرة فرنسية، حارب كجندي في الحرب العالمية الثانية وسجن في المعسكر الألماني لأسرى التوسير لا ينكر أهمية مفهوم الحق الاجتماعي الذي التقى حوله فلاسفة الحق الطبيعيين، ولكنه يرى فيه نقصا وقصورا لجهة السياسة والمنهج، وبين ذلك بمقارنة مفهوم العقد لديهم بمفهوم الحق العام عند مونتسكيو الذي وصفه خصم لنظرية الحق الطبيعي، ففي كتابه ‘روح الشرائع’ اعتبر أن الغياب لكل عقد اجتماعي هو الحالة الطبيعية. فالتوسير يتحدث عن قطيعة في موضوع الحق عند مونتسكيو وثورة راديكالية قام بها في السياسة. مونتسكيو في كتابه ‘الرسائل الفارسية’ في الرسالة الرابعة والأربعين استهجن مسألة أصل المجتمعات عند البحث في موضوع الحق العام، ويوافقه الرأي التوسير استنادا إلى بنيويته قائلا: البنية تسبق العناصر، يكفي وجود رجل وابنه للقول بمجتمع. 

استبدل مونتسكيو العقد الاجتماعي بقوانين الطبيعة وهي: السلم والحاجة إلى القوت والالفة والرغبة في الاجتماع. ومن تعامل مونتسكيو مع الوقائع استنتج قانون الضرورة الواقعية للتاريخ، رافضا الحكم على ما هو موجود بما يجب أن يكون، فالقانون علاقة ضرورية مشتقة من طبيعة الأشياء، وعلاقة ثابتة بين متغيرات، فلكل شيء قانونه من الله إلى الحجارة. فالطبيعة تحدد نوع العلاقات بين الأفراد وبالتالي القوانين وشكل الدولة، فالقوانين تختلف باختلاف المناخ فسكان الجبال لديهم حرية أكثر من السهول لأن لديهم قدرة على الدفاع اكثر،وشبه التوسير قطيعة مونتسكيو مع فلاسفة الحق بالقطيعة الابستمولوجية لفرويد في علم النفس ولغاستون باشلار في الابستمولوجيا.

تأثر التوسير بجاك لاكان في تنظيره عن الوعي واللاوعي ، ولذلك حدد التوسير مقر الايديولوجيا داخل الذات في حيز اللاشعور، فالتمثلات الايديولوجية هي بنى لا واعية تجعل الناس يحيونها وكأنها عالمهم الحقيقي.هنالك تشابه بين تنظير التوسير في البنيوية السياسية عن الايديولوجيا التي جعلها تمثل ما يتخيله الأفراد من علاقات بشأن حالات وجودهم الواقعي، وبين طور المرآة لدى الطفل في البنيوية النفسانية لدى جاك لاكان، فالمرأة جزء من البنية الدائمة للذات وهي التخيل لأن الذات تخضع لتصوراتها، فالمرأة تصف تكوين وبناء الأنا Ide عبر صيرورة التشيء، فالطفل يرى جسده في المرآة كل متماسك وهذا يختلف عن تصوره على أن جسده متشظي ومتقطع، فالانا تتكون نتيجة الصراع بين الظواهر البصرية المتصورة  للإنسان وبين التجربة الشعورية له، ومحاولة التطابق بين الذات وبين الصورة هي مرحلة من مراحل تكون الأنا.

ويختلف تأثر التوسير بفرويد ولاكان عن تاثر بيير بورديو بهما في مفهومه عن القوة الرمزية وهي ردود الأفعال اللاواعية المتجسدة، وهي فاعلية رمزية طواعية الدولة، كا طاعة الدساتير والقوانين وشيخ العشيرة بما هو عادات وتقاليد وكتصرف انصياعي او بما ينعت بالسجية او الهابتوس والتعطيل في الأعياد الوطنية والالتزام بالتقويم السنوي للدولة. فالفاعل الاجتماعي يكتسب مجموعة من الاستعدادات من خلال انغماسه في محيطه. وهنا أود أن استعرض بعض المعلومات المفيدة فالعنف الرمزي لدى بورديو يجعل المنتجات الثقافية للمسيطر والنافذ من المثقفين والساسة كذوقهم الفني عبارة عن رمزية كطريقة جلوسهم أو ضحكهم، أو لهجتهم افضل من لهجات غيرهم، مما يجعل المغلوب والضعيف إلى أن يحتقر ما لديه ويعظم ما لدى غيره. 

ايديولوجيا التوسير مادية فهي لا توجد الا من خلال وسيط مادي أي داخل جهاز كمؤسسة أو بنية ما، ولا تنتج الا عبر فعاليات وآليات وتقنيات هذا الوسيط. الأيديولوجيا تنتج الذات، وهي تمثل ما يتخيله الأفراد من علاقات حول حالات وجودهم الواقعي. 

توفي بسبب نوبة قلبية في 22 أكتوبر 1990.


اقتباساته:

– إن الصراع الطبقي الاقتصادي هو صراع ضد الاستغلال المكثف غير المكثف: ليس فقط ضد الشكل المادي الوحشي للاستغلال ، وميل الرأسمالية لخفض الأجور ، وضد التقنيات الطبقية لزيادة الإنتاجية … ولكن أيضًا حول مسألة التقسيم التقني الاجتماعي للعمل الذي يسود كل المقاولات ، وضد الأيديولوجية والقمع البرجوازيين.
– في المعركة التي هي فلسفة كل تقنيات الحرب ، بما في ذلك النهب والتمويه ، مسموح بها.
– إذا سأل أحدهم ، لكن ما هو الفيلسوف في النهاية؟
– الأيديولوجيا … لا غنى عنها في أي مجتمع إذا كان الرجال سيتم تشكيلهم وتحويلهم وتجهيزهم للاستجابة لمتطلبات ظروف وجودهم.
– تمثل الأيديولوجيا العلاقة الخيالية للأفراد مع ظروف وجودهم الحقيقية.
– لا علاقة للأيديولوجيا بـ الوعي – إنها اللاوعي العميق.


روابط فيديوهات و وثائقيات:


مقالات ودراسات:

السلطة التي تخلقنا: فكرة «ألتوسير» الخطيرة ومآلاتها
لوي ألتوسير: الأيديولوجيا وأجهزة الدولة الأيديولوجية (الجزء 1 من 2)
لوي ألتوسير: الأيديولوجيا وأجهزة الدولة الأيديولوجية (الجزء 2 من 2)

ألتوسير – مدخل فلسفي شامل


مؤلفاته:

– أن تكون ماركسياً في الفلسفة
تأهيل إلى الفلسفة للذين ليسوا بفلاسفة
مونتسكيو .. السياسة والتاريخ لوي ألتوسير
لوي ألتوسير..الفلسفة بين العلم والايديولوجية


المصادر:

لوي ألتوسير – ويكيبيديا
لويس ألتوسير: سيرة ، أفكار ، مساهمات ، عبارات ، أعمال – علم – 2023
لويس ألتوسير – ويكيبيديا
https://ansehenpare.com/13934/pv-z4897t30tg
كتب لويس التوسير – مكتبة نور
لوي آلتوسير – المعرفة

المشاركة على شبكات التواصل

مدخلات مرتبطة

اترك تعليق