الاسم باللغة العربية:

جان جاك روسو


الاسم باللغة الانكليزية:

Jean-Jacques Rousseau


مكان الولادة:

ولد جان جاك روسو عام 1712 في جنيف بتاريخ 28/6/1712 في سويسرا.


لمحة عن حياته:

كاتب وفيلسوف فرنسي برز في عصر التّنوير، وكانت أفكاره ونظريّاته في التعليم والدين مؤثّرة ومثيرة للجدل، وقد كانت لجان روسو مساهمات في الموسيقى أيضاً، ينحدر من أسرة فرنسيّة نزحت إلى جنيف واستقرت فيها،وقد تعلّم روسو حِرفة النّقش على يد أحد النّقاشين ( دي كوفان ) الّذي كان يعامله بشكلٍ سيئ حيث كان يعامله كالعبيد، وعلى الرّغم من قسوة هذا النّقاش بقي روسو مولعاً بالقراءة فكان يقرأ الكتب في أي مكان وبشكلٍ مستمرٍ.

في عام 1628م وصل روسو إلى جنوب شرق فرنسا ( مدينة أنسي ), واستطاع كسب المال من خلال عمله في الموسيقى والتّدريس والسّكرتاريا، وأصبح ملمّاً بالفنون الدراميّة وكذلك اللغة اللاتينيّة، وتعرض للهجوم بسبب الكتب الدينيّة الّتي كان يؤلّفها، حيث تمّ حظرها في كلّ من جنيف وفرنسا، وبسببها هرب أكثر من مرّة ولجأ إلى الفيلسوف ديفيد هيوم في إنجلترا إلّا أنّه أصبح فيما بعد يعاني من أوهام حول مؤامرات تُحاك ضده،  عارض روسو ممارسة النّاس للسّيادة من خلال جمعيّة تمثيليّة أو وكلاء، وذكر أنّ النّاس يجب أن يضعوا القوانين بشكلٍ مباشر، كما هاجم الملكيّة الخاصّة بشكل كبير، وكان يرى أنّ من أهداف الحكومة ضرورة ضمان المساواة والحريات للنّاس جميعاً في الدولة بغض النّظر عن رأي وإرادة الأغلبيّة. 

ذكر روسو في كتاب إيميلي أنّه من الضروري تعليم الطّفل كيفيّة العيش بطريقة صحيحة، وأنّ أحد الأمور المهمّة في التّعليم هو التّعلم من خلال التّجربة، كما كان له رأي في تثقيف النّساء من خلال تربيتهن وتعليمهن ليَحكُمن بدلاً من أن يُحكَمن. وعارض الأشخاص الذين يريدون إبعاد الشّباب عن الحب ويصورونه وكأنّه جريمة، فهو يرى أنّ فطرة الشّباب سوف تُلهمهم وليست الدّروس المضللة الخادعة كما وصفها. تبنّى روسو بعض الآراء في الحضارة والعلم، فقد كان يرى أنّ الحضارة ليست من الضّروري أن تكون أفضل من الحياة البسيطة، كما تحدّث عن تعرّض النّاس للفساد بأشكال مختلفة في داخل المجتمع الحضري المتقدّم.

بعد تراجع صحّة جان جاك روسو توجّه إلى الرّيف طلباً للرّاحة، وقد قَبل دعوة أشد المعجبين به وهو الميركيز جيرارد، فاستضافه في قصره وكان يأخذه في نُزَهةٍ ريفيّة باستمرار، وقد كان روسو في هذه الفترة يُعطي دروساً في علم النّباتات لابن ميركيز، وفي أحد الأيام خرج روسو لجمع الأعشاب كالمعتاد إلّا أنّه شعر بضيقٍ في صدره بعد تناوله اللبن والقهوة وسقط على الأرض وتوفي في وقتها، انتشر خبر وفاة روسو بشكلٍ سريع حتّى ظهرت إشاعة تقول إنه توفي منتحراً أو أنّه قُتل، إلّا أنّه لم تثبت صحة هذه الإشاعة.


اقتباساته:

– لا حرية دون مسؤولية.
– الناس يولدون أحراراً، ولكنهم يُسْتَعْبَدُون أينما ذَهَبوا.
– نشأت سلطة تحكم ومحكوم يطيع، ونشأ بينهما عقد اجتماعي يفرض بأن يقوم كل منهما بواجبه، فإذا أخلَّ فريق بواجبه حق للآخر فك العقد، والثورة.
– أُفضِّل الحرية مع الخطر على السلم مع العبودية.
– القوانين الجيدة تؤدي لخلق قوانين أفضل، والقوانين السيئة تؤدي إلى قوانين أسوأ.
– الحرية صفة أساسية للإنسان، وحق غير قابل للتفويت، وإذا تخلى الإنسان عن حريته فقد تخلى عن إنسانيته.
– رصيد الديمقراطية الحقيقي ليس في صناديق الانتخابات فحسب, بل في وعي الناس.
– ينص الميثاق الاجتماعي بين المواطنين على أنه مساواة من هذا النوع ، ويلزمون أنفسهم جميعًا بمراعاة نفس الشروط وبالتالي يجب أن يتمتعوا جميعًا بنفس الحقوق.
– لكل إنسان الحق في المخاطرة بحياته من أجل الحفاظ عليها.


روابط فيديوهات و وثائقيات:


مقالات ودراسات: 

الدين المدني عند جان جاك روسو
جان جاك روسو
نحو استكشاف العقد الاجتماعي لجان جاك روسو

الضمير الأخلاقي والدين المدني عند جان جاك روسو (12)

أفكار روسو التنويرية وتمثلاتها في الجدل السياسي العربي

جان جاك روسو.. فيلسوف متشرد متأرجح بين العقل والعاطفة


مؤلفاته:

العقد الاجتماعي
دين الفطرة 
أصل التفاوت بين الناس 
اعترافات جان جاك روسو 
أحلام يقظة جوال مُنفرد
محاولة في أصل اللغات 
إميل أو تربية الطفل من المهد إلى الرشد


المصادر:

جان جاك روسو – ويكيبيديا
جان-جاك روسو – المعرفة
جان جاك روسو – موضوع
ما لا تعرفه عن جان جاك روسو .. من هو؟ سيرته الذاتية، إنجازاته وأقواله، معلومات عن جان جاك روسو
أقوال جان جاك روسو : 77 اقتباس من كلام جان جاك روسو – حكم نت
موضوع عن جان جاك روسو – مقال

المشاركة على شبكات التواصل

مدخلات مرتبطة

اترك تعليق