الاسم باللغة العربية:

أنطونيو غرامشي 


الاسم باللغة الانكليزية:

Antonio Gramsci


مكان الولادة:

بلدة أليس في جزيرة سردينيا، إيطاليا  عام 1891.


لمحة عن حياته:

فيلسوف ومناضل ماركسي وصحفي وناشط معروف ولد كأحد الأبناء لأب رفيع المستوى، عام 1911 حصل على منحة دراسية وبدأ في دراسة الأدب واللغويات في جامعة تورين.عمل في النقد المسرحي ومن ثم شارك مع صديقه في تأسيس صحيفة “النظام الجديد”. خلال الحرب العالمية الأولى ،انضم غرامشي إلى الحزب الاشتراكي عام  1913 وأصبح منظّرًا رائدًا. لم يكمل غرامشي التعليم الرسمي ، لكنه تدرب في الجامعة كماركسي هيغلي ، ودرس بشكل مكثف تفسير نظرية كارل ماركس باعتبارها “فلسفة التجريب” تحت إشراف أنطونيو لابريولا. 

اعتمد غرامشي على الأساس النظري لماركس لتوضيح الدور المهم للاستراتيجية السياسية في تحدي علاقات المجتمع المهيمنة ، ودور الدولة في تنظيم الحياة الاجتماعية والحفاظ على الظروف اللازمة للرأسمالية. لذلك ركز على فهم كيف يمكن للثقافة والسياسة أن تعوق أو تحفز التغيير الثوري ، أي أنه ركز على العناصر السياسية والثقافية للسلطة والهيمنة (بالإضافة إلى العنصر الاقتصادي و بالاقتران معه).

في نظريته ، نظر غرامشي إلى الدولة كأداة للسيطرة التي تمثل مصالح رأس المال والطبقة الحاكمة و طور مفهوم الهيمنة الثقافية ليشرح كيف تحقق الدولة ذلك ، بحجة أن الهيمنة تتحقق في جزء كبير منها من أيديولوجية مهيمنة تم التعبير عنها من خلال المؤسسات الاجتماعية التي تجعل الناس اجتماعيين يوافقون على حكم المجموعة المسيطرة و لقد أدرك أن المعتقدات المهيمنة – المعتقدات السائدة – تقلل من الفكر النقدي ، وبالتالي فهي تشكل عوائق أمام الثورة.

في عام 1926 ، سجن غرامشي ، الذي كان حينذاك رئيس الحزب الشيوعي الإيطالي ، في روما على يد نظام بينيتو موسوليني الفاشي خلال حملته العدوانية للقضاء على سياسة المعارضة و حُكم عليه بالسجن لمدة عشرين عاماً ، لكن أُطلق سراحه في عام 1934 بسبب صحته السيئة للغاية,وقد كتب الجزء الأكبر من إرثه الفكري في السجن ، ويعرف باسم “دفاتر السجون”.

إن تاريخية عمل غرامشي هو تجديد ثوري على النظرية الماركسية. ومن خلال عمل غرامشي النقدي لمختلف التيارات في عصره تتأكد مسيرة هذا التجديد. ويقدم غرامشي نموذجا حيا على ربط النظرية بالممارسة فرغم أن أهم عمل له كتب وهو في السجن إلا أننا نجد أن كل الكتابات المجموعة في كتاب دفاتر السجن هي عبارة عن عمل فلسفي متجانس قام به غرامشي ضد كل التيارات التي سادت الحركة الاشتراكية في إيطاليا وقد أدى ذلك لعدم انتشار فكر غرامشي بشكل جيد إلا بعد فترة طويلة من وفاته عام 1937،  توفي غرامشي في روما عام 1937 ، بعد ثلاث سنوات فقط من إطلاق سراحه من السجن بأمراض عديدة.


اقتباساته:

– كلنا مثقفون، لكن جميعنا لا يملك وظيفة المثقفين في المجتمع.
– التاريخ هو الحرية والضرورة في آن واحد.
– يرى الثوار التاريخ على أنه نتاج روحهم؛ حيث يتم صنعه من سلسلة متواصلة من الشد والجذب العنيفين مع أطراف أخرى في المجتمع-إيجابية كانت أو سلبية- وتصل تلك المشادات ذروتها عند الثورة الحتمية
– يأتي الاستيلاء على السلطة الثقافية قبل السلطة السياسية ، ويتحقق ذلك من خلال العمل المتضافر للنداءات الفكرية “العضوية”. متسلل إلى جميع وسائل الاتصال والتعبير والوسائط الأكاديمية
– خطأ المثقف يكمن في الاعتقاد بأنه يمكن للمرء الحصول على المعرفة دون فهم ، وعلى وجه الخصوص ، دون الشعور والعاطفة


مقالات عن غرامشي:

مدخل إلى قراءة فكر أنطونيو جرامشي
مقالات عن غرامشي
أنطونيو غرامشي.. كي لا يختفي المفكّر خلف مفاهيمه
غرامشي: المجتمع المدني، الهيمنة الثقافية، المثقف الجماعي
قراءة غرامشي في زمن المظاهرات
غرامشي والدعوة للمجتمع المدني
المجتمع المدني بين غرامشي وهيغـــل ومــــاركـس
الفيلسوف المناضل الماركسي انطونيو جرامشي والمجتمع المدني


مؤلفاته:

كراسات السجن
قضايا المادية التاريخية
رسائل السجن
الأمير الحديث: قضايا علم السياسة في الماركسية
شجرة القنفذ
– في الوحدة القومية الايطالية


وثائقيات وفيديوهات عن غرامشي:


المصادر:

سيرة أنطونيو جرامشي – حقائق ، طفولة ، حياة عائلية ، إنجازات – قادة
أنطونيو غرامشي – السيرة الذاتية والمساهمات الفكرية
أنطونيو غرامشي – ويكي الاقتباس
تحميل كتب أنطونيو غرامشي pdf – مكتبة نور

المشاركة على شبكات التواصل

مدخلات مرتبطة

اترك تعليق